الخط الزمني لرحلة الركب النبوي الشريف

هو عبارة عن عن ايام الرحلة النبوية الشريفة بتقييدها بالزمان من يوم خروج المصطفى صلى الله عليه وسلم الى دخوله المدينة بالتاريخ واليوم والليلة والحدث نهاري اوليلي

مسار الركب النبوي

يهتم هذا القسم يمسار الركب النبوي تفصيلا لكل نقطة والاروايات التاريخية التي تسندها ان وجدت والاحداث التي ذكرت فيها والتحقق من بعض النقاط ورصدها في مواقع الخرائط العالمية كجوجل ماب وذكر صور وخرائط مصورة ان امكن

الهجرة النبوية

تحديد بداية الهجرة

«صحيح البخاري» (5/ 65 ط السلطانية):
3923 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ: حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ : حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ رضي الله عنه قَالَ: «جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلَهُ عَنِ الْهِجْرَةِ؟ فَقَالَ: وَيْحَكَ إِنَّ الْهِجْرَةَ شَأْنُهَا شَدِيدٌ، فَهَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَتُعْطِي صَدَقَتَهَا قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَهَلْ تَمْنَحُ مِنْهَا قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَتَحْلُبُهَا يَوْمَ وُرُودِهَا قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَاعْمَلْ مِنْ وَرَاءِ الْبِحَارِ، فَإِنَّ اللهَ لَنْ يَتِرَكَ مِنْ عَمَلِكَ شَيْئًا»

موضوعات

الهجرة النبوية

اليوم الاول
الخميس 26/صفر/1هـ 
الموافق 9/ 9/ 622م 
نهارا

اليوم الاول من احداث الهجرة
----------------------------------------
1/ المصطفى صلى الله عليه وسلم يتلقى الاذن من جبريل بالهجرة
2/ ويأمره ان لا يبات بفراشه 
3/ النبي صلى الله عليه وسلم يذهب متقنعا في ظهر هذا اليوم الى بيت ابي بكر الصديق ليخبره بالاذن بالهجرة 
4/ ابوبكر يعطيه احد الراحلتين ويشترط عليه النبي صلى الله عليه وسلم اخذها بالثمن
5/ يركب النبي صلى الله عليه وسلم الراحلة ويقف بالحزورة لوداع مكة وقول مقولة الشهير 
ولعل سبب الوقوف بالحزورة لانها بفناء دار ام هاني بنت ابي طالب ابنة عم الرسول صلى الله عليه وسلم وذهب ليودعها
وقد روي أنه لمّا عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثقيف (الطائف)، وكان حزينًا لإعراض أهلها عن دين اللَّه، توجه لزيارتها، ثم بات عندها، فكان ما كان من حادثة الإسراء والمعراج، فكانت أم هنئ تحدث بحديث الإسراء والمعراج، حتى قيل: ما ذكر الإسراء والمعراج إلا وذكر معه اسم أم هانئ.

الهجرة والتاريخ الهجري من بدأه (توضيح)

قال الامام الطبري رحمه الله: (ذكر الوقت الذي عمل فيه التأريخ ولما قدِم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم المدينة، أمر بالتأريخ فيما قيل. حدَّثني زكرياء بن يحيى بن أبي زائدة، قال: حدَّثنا أبو عاصم عن ابن جُرَيج، عن أبي سلمة، عن ابن شهاب: أن النبيّ صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة - وقدمها في شهر ربيع الأول - أمر بالتأريخ.
قال أبو جعفر: فذكر أنَّهم كانوا يؤرّخون بالشهْر والشهرين من مَقْدَمه إلى أن تمت السنة 
وقد قيل: إنَّ أول مَنْ أمر بالتأريخ في الإسلام عمر بن الخطاب، رحمه الله.) اهـ.

المدينة دار هجرة وسنة

«صحيح البخاري» (5/ 67 ط السلطانية):
3928 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ وَأَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ اللهِ: أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ: «أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ وَهُوَ بِمِنًى، فِي آخِرِ حَجَّةٍ حَجَّهَا عُمَرُ، فَوَجَدَنِي، فَقَالَ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ، فَقُلْتُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، إِنَّ الْمَوْسِمَ يَجْمَعُ رَعَاعَ النَّاسِ، وَإِنِّي أَرَى أَنْ تُمْهِلَ حَتَّى تَقْدَمَ الْمَدِينَةَ، فَإِنَّهَا دَارُ الْهِجْرَةِ وَالسُّنَّةِ، وَتَخْلُصَ لِأَهْلِ الْفِقْهِ وَأَشْرَافِ النَّاسِ وَذَوِي رَأْيِهِمْ، قَالَ عُمَرُ: لَأَقُومَنَّ فِي أَوَّلِ مَقَامٍ أَقُومُهُ بِالْمَدِينَةِ.»

الهجرة النبوية

شأنها شديد

«صحيح البخاري» (5/ 65 ط السلطانية):
3923 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ: حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ : حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ رضي الله عنه قَالَ: «جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلَهُ عَنِ الْهِجْرَةِ؟ فَقَالَ: وَيْحَكَ إِنَّ الْهِجْرَةَ شَأْنُهَا شَدِيدٌ، فَهَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَتُعْطِي صَدَقَتَهَا قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَهَلْ تَمْنَحُ مِنْهَا قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَتَحْلُبُهَا يَوْمَ وُرُودِهَا قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَاعْمَلْ مِنْ وَرَاءِ الْبِحَارِ، فَإِنَّ اللهَ لَنْ يَتِرَكَ مِنْ عَمَلِكَ شَيْئًا»

موضوعات

الهجرة النبوية

الهجرة كانت من قوة وليس من ضعف

قال شيخ الاسلام الشريف ابراهيم صالح الحسيني في في كلمة بمناسبة بداية العام الهجري الجديد..    

قوة الإسلام هي الدافع وراء الهجرة وليس ضعفه
عندما بلغت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، قوتها، واجتازت مراحل التطور بنجاح، كمرحلة الدعوة في السر ثم الجهر بها، ثم نقلها إلى القبائل والمدن والقرى المجاورة لمكة كالطائف، أذن في الهجرة له ولأصحابه، عكس ما يتصوره الناس من أن الضعف هو الذي دفع برسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى الهجرة. لا. بل القوة هي الدافع الحقيقي.

.

الهجرة والتاريخ الهجري من بدأه (توضيح)

قال الامام الطبري رحمه الله: (ذكر الوقت الذي عمل فيه التأريخ ولما قدِم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم المدينة، أمر بالتأريخ فيما قيل. حدَّثني زكرياء بن يحيى بن أبي زائدة، قال: حدَّثنا أبو عاصم عن ابن جُرَيج، عن أبي سلمة، عن ابن شهاب: أن النبيّ صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة - وقدمها في شهر ربيع الأول - أمر بالتأريخ.
قال أبو جعفر: فذكر أنَّهم كانوا يؤرّخون بالشهْر والشهرين من مَقْدَمه إلى أن تمت السنة 
وقد قيل: إنَّ أول مَنْ أمر بالتأريخ في الإسلام عمر بن الخطاب، رحمه الله.) اهـ.

المدينة دار هجرة وسنة

«صحيح البخاري» (5/ 67 ط السلطانية):
3928 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ وَأَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ اللهِ: أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ: «أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ وَهُوَ بِمِنًى، فِي آخِرِ حَجَّةٍ حَجَّهَا عُمَرُ، فَوَجَدَنِي، فَقَالَ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ، فَقُلْتُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، إِنَّ الْمَوْسِمَ يَجْمَعُ رَعَاعَ النَّاسِ، وَإِنِّي أَرَى أَنْ تُمْهِلَ حَتَّى تَقْدَمَ الْمَدِينَةَ، فَإِنَّهَا دَارُ الْهِجْرَةِ وَالسُّنَّةِ، وَتَخْلُصَ لِأَهْلِ الْفِقْهِ وَأَشْرَافِ النَّاسِ وَذَوِي رَأْيِهِمْ، قَالَ عُمَرُ: لَأَقُومَنَّ فِي أَوَّلِ مَقَامٍ أَقُومُهُ بِالْمَدِينَةِ.»

إن القيام بعمل جديد يجلب قوة جديدة.

© جميع الحقوق محفوظة